Accueil » Sport » مفاجآت تصفيات المونديال .. تأهل إثيوبيا والرأس الأخضر وإقصاء تونس

مفاجآت تصفيات المونديال .. تأهل إثيوبيا والرأس الأخضر وإقصاء تونس

مفاجآت تصفيات المونديال .. تأهل إثيوبيا والرأس الأخضر وإقصاء تونس
بات منتخب الكاميرون آخر المتأهلين إلى الدور الثالث الحاسم من التصفيات الإفريقية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم بالبرازيل 2014 بفوزه على منتخب ليبيا 1-0 في اللقاء، الذي جمعهما اليوم الأحد بياوندي، برسم الجولة السادسة الأخيرة من منافسات المجموعة التاسعة.

ولحق منتخب « الأسود غير المروضة » ببقية المنتخبات التسع المتأهلين وهي إثيوبيا والجزائر والكوت ديفوار ومصر وغانا والرأس الأخضر والسنغال ونيجيريا وبوركينا فاسو.

وشهدت الجولة الأخيرة من المرحلة الثانية للتصفيات الأفريقية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم بالبرازيل 2014، العديد من المفاجآت، في مقدمتها خروج تونس، وتأهل جزر الرأس الأخضر على حسابها إلى المرحلة النهائية من التصفيات.

ومن أبرز المنتخبات التي فشلت في حجز بطاقة التأهل للمرحلة النهائية من التصفيات منتخبات تونس، والمغرب، وجنوب أفريقيا، وهي منتخبات لها تاريخ طويل في البطولات القارية والعالمية، لذا فإن خروجها المبكر من التصفيات مفاجئا.

وظهر منتخبا إثيوبيا وجزر الرأس الأخضر كمفاجأة من العيار الثقيل بتأهلهما للمرحلة النهائية من التصفيات على حساب منتخبي جنوب أفريقيا، وتونس على الترتيب.

ففي المجموعة الأولى، مثل المنتخب الإثيوبي مفاجأة، حيث إنه المنتخب الوحيد من بين المتأهلين للمرحلة النهائية الذي خاض الدور التمهيدي للتصفيات عندما واجه الصومال وفاز عليه بخمسة أهداف دون رد بإجمالي نتيجة مباراتي الذهاب والإياب.

وبعدها تأهل المنتخب الإثيوبي للمرحلة الثانية من التصفيات ليقع في مجموعة تضم بجانبه منتخبات جنوب أفريقيا، وجمهورية أفريقيا الوسطى، وبوتسوانا، ومع ذلك أثبت أنه الحصان الأسود في التصفيات، وتأهل بعد نجاحه في حصد 13 نقطة بفارق نقطتين عن مطارده جنوب أفريقيا.

وفي المجموعة الثانية، فاجأ منتخب الرأس الأخضر الجميع بحجزه لبطاقة التأهل للمرحلة النهائية على حساب تونس، واللافت للنظر أن التأهل جاء على الملعب الأوليمبي برادس (جنوب شرقي تونس)، رغم أن نسور قرطاج كان يكفيهم التعادل بأي نتيجة للتأهل.

وصعد الرأس الأخضر للمرحلة النهائية بعد أن وصل رصيده إلى 12 نقطة، بفارق نقطة واحدة عن تونس، بينما فشل المنتخب التونسي في التأهل للمونديال للمرة الثانية على التوالي.

ولم يجد منتخب كوت ديفوار صعوبة في التأهل للمرحلة النهائية عن المجموعة الثالثة بعد أن جمع 14 نقطة من 4 انتصارات وتعادلين أمام منافسه في المجموعة المنتخب المغربي.

ويعد المنتخب الغاني الأقوى في التصفيات، بعدما جمع 15 نقطة من 5 انتصارات وخسارة وحيدة أمام زامبيا، مكنته من التأهل على رأس المجموعة الرابعة، بخلاف تسجيله 18 هدفا بواقع ثلاثة أهداف في كل مباراة، بينما لم تسكن شباكه سوى ثلاثة أهداف فقط، ليصبح أقوى فرق التصفيات على المستوى الهجومي، والدفاعي.

وتأهل منتخبا بوركينا فاسو، ونيجيريا على رأس المجموعتين الخامسة والسادسة على التوالي، واشترك المنتخبان في أنهما جمعا 12 نقطة من 6 مباريات، ولهما نفس الرصيد من الأهداف 7 أهداف فقط.

وفي المجموعة السابعة، حسم المنتخب المصري بطاقة التأهل للمرحلة النهائية من التصفيات مبكرا بعد أن اتسع فارق النقاط بينه، وبين المنتخب الغيني مطارده إلى 5 نقاط قبل آخر جولة من التصفيات، مما يعني تأهل الفراعنة قبل اللقاء الأخير الذي سيجمع بين الفريقين بعد غد الثلاثاء.

وهو نفس الأمر ينطبق على المنتخب الجزائري في المجموعة الثامنة، الذي تأهل لآخر مراحل تصفيات المونديال مبكرا بعد اتساع فارق النقاط بينه وبين مطارده مالي إلى 4 نقاط، مما يعني تأهل محاربي الصحراء قبل اللقاء الأخير الذي سيجمع بين الفريقين بعد غد الثلاثاء.

واقتنص المنتخب الكاميروني بطاقة التأهل عن المجموعة التاسعة بعد صراع ساخن بينه وبين المنتخب الليبي، ليحسم الكاميرون بطاقة التأهل بعد أن أنهى المرحلة الثانية من التصفيات برصيد 13 نقطة.

ولم تجد السنغال صعوبة في التأهل عن المجموعة العاشرة رغم تعادلها ايجابيا 1-1 في ثلاث مباريات أمام أوغندا وأنجولا (ذهابا وإيابا)، إلا أنها استطاعت الفوز على ليبيريا 3-1 و بهدفين نظيفين والفوز على أوغندا بهدف دون رد.

ويقوم نظام التصفيات على تأهل صاحب المركز الأول من كل مجموعة من المجموعات العشر إلى جولة ثانية يتم خلالها إجراء قرعة لتحديد لقاءات ثنائية بين الفرق العشرة بنظام الذهاب والإياب والفائز من مجموع المباراتين يتأهل مباشرة لكأس العالم بالبرازيل.

وأعلنت اللجنة المنظمة للمونديال عن إجراء قرعة المرحلة النهائية لتصفيات إفريقيا يوم 16 شتنبر الجاري.

À propos admin

x

Check Also

Larache : Viol sauvage d’une sexagénaire malade mentale

Un individu trentenaire a forcé, samedi 5 septembre courant, le domicile situé dans un bidonville ...

La mosquée « Souriyne » fermée  pour cause du Covid-19

La délégation régionale des Affaires islamiques à Tanger, a procédé,  vendredi 4 septembre courant, à ...

Covid 19  : L’immobilier en pleine crise à Tanger

Bank Al Maghrib a livré ses tendances sur l’immobilier à Tanger, à travers l’Indice des ...

%d blogueurs aiment cette page :